لمن طلبوا التوضيح اكثر وامثلة
الفرق بين ثبوت القرءان وثبوت السُنَّة
ونقل القرءان ونقل السُنَّة القولية
ونقل القرءان ونقل السُنَّة القولية
كثير ممن يدافعون عن المنهج السلفي والأزهري بعد ان تسلف ولبس النقاب
يسألون أسئلة تدل على ضعف الكيان الفكري والاساس الذي بنوا عليه معارفهم !
يسألون أسئلة تدل على ضعف الكيان الفكري والاساس الذي بنوا عليه معارفهم !
فهم يعتبرون بأن الصحابة هم من نقلوا لنا القرءان وهم أيضا من نقل لنا السُنَّة النبوية القولية
ويبنون على ذلك تساؤل وهو لماذا نصدق القرءان ولا نصدق السُنَّة؟ !!
وهم يتعامون عن أن النبي كان يأمر بكتابة القرءان وينهى عن كتابة الأحاديث
فلو كانت السنة دينا ما أهمل النبي والخلفاء جمعها وهذا فارق ضخم في أسلوب وصول هذه النصوص وتلك.
ويبنون على ذلك تساؤل وهو لماذا نصدق القرءان ولا نصدق السُنَّة؟ !!
وهم يتعامون عن أن النبي كان يأمر بكتابة القرءان وينهى عن كتابة الأحاديث
فلو كانت السنة دينا ما أهمل النبي والخلفاء جمعها وهذا فارق ضخم في أسلوب وصول هذه النصوص وتلك.
وهم لا يدركون بأن الخلفاء الراشدين أعادوا تدوين القرءان وتجميعه ولم يدونوا السُنَّة ولم يجمعونها.
وهم لا يدركون بأنه قد انتشر الكذب على رسول الله إبان حياته وبعد وفاته مما تأثرت به السُنَّة ولم يتأثر به القرءان المحفوظ بحف الله له
وهم لا يدركون بأن جمع السُنَّة جاء وسط زخم سياسي إبان فرقة المسلمين واقتتالهم مما تأثرت به تلك المدونات. لذلك تجد بالسُنَّة مرويات لهذا لأنه أموي ولا تجد لهذا لأنه كان مع علي بن أبي طالب.
وهم لا ينتبهون بأن الله تعهد بحفظ القرءان ولم يتعهد بحفظ ما اسموه هم السُنَّة. يريدون بذلك اقوال النبي لان السنة اشمل من الاقوال وقد علمها النبي للناس تعليما وتدريبا وتوارثوها دون كتابة
وهم لا يدركون بأنه قد انتشر الكذب على رسول الله إبان حياته وبعد وفاته مما تأثرت به السُنَّة ولم يتأثر به القرءان المحفوظ بحف الله له
وهم لا يدركون بأن جمع السُنَّة جاء وسط زخم سياسي إبان فرقة المسلمين واقتتالهم مما تأثرت به تلك المدونات. لذلك تجد بالسُنَّة مرويات لهذا لأنه أموي ولا تجد لهذا لأنه كان مع علي بن أبي طالب.
وهم لا ينتبهون بأن الله تعهد بحفظ القرءان ولم يتعهد بحفظ ما اسموه هم السُنَّة. يريدون بذلك اقوال النبي لان السنة اشمل من الاقوال وقد علمها النبي للناس تعليما وتدريبا وتوارثوها دون كتابة
وهم لا يدركون بأن القرءان يحمل دلائل صدقه وبراهين ثبوته في كل عصر بينما تحمل السُنَّة التي زعموها ونسبوها زورا للنبي دلائل كذبها في متونها المدسوسة عليها.
وهم لا يريدون أن يفكروا في التشكيك الحادث على السُنَّة من أساتذتها فبينما يعتمد هذا المحدث ذاك الحديث فإن الآخر لا يعتمده لهذا كثرت كتب الصحاح رغم معاصرة أكثر المحدثين لبعضهم البعض.
وأضرب لذلك المثل بواقعة رجم الغامدية كيف يكون حديثا يرويه واحد من الصحابة بينما المفترض أن رجمها شاهده طائفة من المؤمنين. ؟؟ !!!..فهل يوجد بالقرءان هذا التفاوت.
وهم يتصورون بأن السُنَّة القولية صالحة لكل زمان ومكان كالقرءان بينما الحقيقة ان أغلبها صالح لمن قيلت له فقط وليس أدل على ذلك من حديث [تسعة أعشار الرزق في التجارة] فما بالنا بالصناعة والزراعة والبحث العلمي وسائر النشاطات الاخرى ؟؟ بل انه الان تسعة اعشار الرزق في البترول والغاز عند العرب الكسالى العاطلين !!
ولست أدري أي سنة يراها المعاتيه في رجل يمص لسان زوجته وهو صائم !!
وأي سنة في رجل يطوف على نسائه التسع بغسل واحد في ليلة واحدة كما وثقوا ذلك عن النبي؟؟!
وأي سنة في رجل يقوم بقطع أيدي خصومه وأرجلهم ويسمر أعينهم ويتركهم بالحرة يعضون الحجارة .
وأي سنة فيمن يباشر زوجته وهي حائض ؟
وأي سنة فيمن يحاول الانتحار مرارا وتكرارا؟؟
وأي سنة في الأمر بإرضاع المرأة للرجل البالغ الكبير.الشحط المحط ؟؟ انه مص وليس ارضاع !
وأي سنة في التداوي بأبوال الإبل وهي نجسة بل هي عصارة سموم الجسم؟؟
وأي سنة في القول بأن أمي وأمك ناقصة عقل ودين ؟؟
وأي سنة في مخالفة آيات كتاب الله بما هو منسوب لرسول الله مما يسمونه سنة نبوية.؟
وأي سنة في رجل يطوف على نسائه التسع بغسل واحد في ليلة واحدة كما وثقوا ذلك عن النبي؟؟!
وأي سنة في رجل يقوم بقطع أيدي خصومه وأرجلهم ويسمر أعينهم ويتركهم بالحرة يعضون الحجارة .
وأي سنة فيمن يباشر زوجته وهي حائض ؟
وأي سنة فيمن يحاول الانتحار مرارا وتكرارا؟؟
وأي سنة في الأمر بإرضاع المرأة للرجل البالغ الكبير.الشحط المحط ؟؟ انه مص وليس ارضاع !
وأي سنة في التداوي بأبوال الإبل وهي نجسة بل هي عصارة سموم الجسم؟؟
وأي سنة في القول بأن أمي وأمك ناقصة عقل ودين ؟؟
وأي سنة في مخالفة آيات كتاب الله بما هو منسوب لرسول الله مما يسمونه سنة نبوية.؟
كل هذا وغيره أكثر قاله الأغبياء وروته كتب يسمونها بالصحاح عن سيدنا رسول الله ....
فهل تكون تلك الكتب المسماة بالصحاح تحكي تاريخا أم تحكي سننا.....
وياليته تاريخا صحيحا..........ما أرى من يعتبرها سنة إلا مجنون او صاحب نوايا خبيثة !
فهل تكون تلك الكتب المسماة بالصحاح تحكي تاريخا أم تحكي سننا.....
وياليته تاريخا صحيحا..........ما أرى من يعتبرها سنة إلا مجنون او صاحب نوايا خبيثة !
ومن براهين أن القرءان يحمل في طياته دلائل صدقه على مر العصور تجد ما يلي:
1. فمن كان يعلم أيام أوائل القرن السابع الميلادي حين نزل القرءان أن هناك ما يسمى حبوب اللقاح تحملها الرياح لتلقيح الأشجار لتنبت الثمار {وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ }الحجر22.
2. ومن كان يعلم بالقرن السابع الميلادي مراحل تطور الجنين في رحم المرأة {ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ }المؤمنون14.
3. ومن كان يعلم بثبات الدورة الفلكية لنعلم منها عدد السنين والحساب
4. ومن كان يعلم بأوائل القرن السابع الميلادي بأن قعر البحر مسجور الآن [والبحر المسجور].
5. ومن منهم كان يعلم بأن الحديد ليس من أديم الأرض بل تم إنزاله بعد ذلك على الأرض [....وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ }الحديد25.
6. ومن كان يعلم بأن الضغط الجوي يختلف باختلاف الارتفاعات، وذلك من قوله سبحانه {فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ }الأنعام125
7. ومن كان يعلم بأن الجبال لها أعماق بالأرض كالأوتاد [والجبال أوتادا].
8. ومن كان يعلم الفرق بين النور والضوء فذكر الله أن للشمس ضياءا وللقمر نورا وبعد ذلك بألف سنة اكتشف العلماء بأن الضوء يكون مع حرارة ومن مصدر أصلي كالشمس، أما النور فيكون انعكاس للضوء كنور القمر. {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }يونس5.
9. ومن كان يعلم أن الأرض كالبيضة تسبح في الفراغ....[والأرض بعد ذلك دحاها].
10. ومن كان يعلم من السابقين كل ما سبق إلا بفضل الله علينا وهو القائل [سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق].
لذلك فالقرءان يحمل دلائل صدقه على مر العصور ولا يعلمها إلا العالمون
ولذلك أمرنا الله بالقراءة فيه......فهل أمرنا الله بقراءة السُنَّة التي تزعمون؟؟
1. فمن كان يعلم أيام أوائل القرن السابع الميلادي حين نزل القرءان أن هناك ما يسمى حبوب اللقاح تحملها الرياح لتلقيح الأشجار لتنبت الثمار {وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ }الحجر22.
2. ومن كان يعلم بالقرن السابع الميلادي مراحل تطور الجنين في رحم المرأة {ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ }المؤمنون14.
3. ومن كان يعلم بثبات الدورة الفلكية لنعلم منها عدد السنين والحساب
4. ومن كان يعلم بأوائل القرن السابع الميلادي بأن قعر البحر مسجور الآن [والبحر المسجور].
5. ومن منهم كان يعلم بأن الحديد ليس من أديم الأرض بل تم إنزاله بعد ذلك على الأرض [....وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ }الحديد25.
6. ومن كان يعلم بأن الضغط الجوي يختلف باختلاف الارتفاعات، وذلك من قوله سبحانه {فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ }الأنعام125
7. ومن كان يعلم بأن الجبال لها أعماق بالأرض كالأوتاد [والجبال أوتادا].
8. ومن كان يعلم الفرق بين النور والضوء فذكر الله أن للشمس ضياءا وللقمر نورا وبعد ذلك بألف سنة اكتشف العلماء بأن الضوء يكون مع حرارة ومن مصدر أصلي كالشمس، أما النور فيكون انعكاس للضوء كنور القمر. {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ }يونس5.
9. ومن كان يعلم أن الأرض كالبيضة تسبح في الفراغ....[والأرض بعد ذلك دحاها].
10. ومن كان يعلم من السابقين كل ما سبق إلا بفضل الله علينا وهو القائل [سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق].
لذلك فالقرءان يحمل دلائل صدقه على مر العصور ولا يعلمها إلا العالمون
ولذلك أمرنا الله بالقراءة فيه......فهل أمرنا الله بقراءة السُنَّة التي تزعمون؟؟
أما السُنَّة القولية فتحمل دلائل هدمها في ذاتها بما تحمله من دسائس ليست منها
واختلاف جامعيها من المحدثين الكبار بين بعضهم حتى أنشأ كل منهم لنفسه صحيحا لنفسه
لذلك لا يحق لأحد أن يقارن طريقة نقل السُنَّة وحفظها بطريقة نقل القرءان إلينا وحفظه والا كان معتوها
منقول من صفحة التنويري
واختلاف جامعيها من المحدثين الكبار بين بعضهم حتى أنشأ كل منهم لنفسه صحيحا لنفسه
لذلك لا يحق لأحد أن يقارن طريقة نقل السُنَّة وحفظها بطريقة نقل القرءان إلينا وحفظه والا كان معتوها
منقول من صفحة التنويري
ابواحمد البراوي

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق